Now get teh free video calling app, IMO! Download IMO for PC on andorid and iPhone from imoforpc.download site.

February 2017 Arabic Newsletter | Santa Verena Charity

February 2017 Arabic Newsletter Posted February 15, 2017 by admin

Off

فبراير 2017

أحبائى محبى عمل الخير

نعمة وسلام راجياً لكم كل خير وبركة

     يسعدنى أن أهنئكم وأتمنى لكم صوماً مباركاً فى صوم يونان الذى يبدأ هذا العام يوم الأثنين 6 فبراير ثم الصوم الكبير الذى يبدأ يوم الاثنين 20 فبراير. الصوم فترة روحية خاصة ومن أجمل الفضائل فى فترة الصوم فضيلة عمل الرحمة ومساعدة المحتاجين.

     السيد المسيح فى الموعظة على الجبل يحدثنا عن عمل الرحمة وتقديم الصدقة بالكلمات التالية “إحترزوا أن تصنعوا صدقتكم قدام الناس لكى ينظروكم وإلا فليس لكم أجر عند أبيكم الذى فى السموات. فمتى صنعت صدقة فلا تصوت قدامكم بالبوق كما يفعل المراءون فى المجامع وفى الأزقة لكى يمجدوا من الناس. الحق أقول لكم أنهم قد استوفوا أجرهم. وأما أنت فمتى صنعت صدقة فلا تعرف شمالك ما تفعل يمينك ، لكى تكون صدقتك فى الخفاء. فأبوك الذى يرى فى الخفاء هو يجازيك علانية” مت 6: 1- 4.

علينا أن نلاحظ الآتى

     1-“ليس كل عمل رحمة وتقديم صدقة مقبول أمام الله فالذى يقدم صدقة لينال شهرة أمام الناس ينال أجره من الناس . السيد المسيح ذكر فئة من فاعلى الخير سماهم بالمراؤون لأنهم يصنعوا الخير لكى يمجدوا من الناس” مت6: 2. علينا أن ننقى دوافعنا عندما نعمل عمل الرحمة. فى عصرنا الحديث البديل للبوق هو الإعلام سواء وسائل الإعلام مثل الصحافة والتليفزيون ووسائل التواصل الأجتماعى. فعندما يحدث حدث تهتم به وسائل الإعلام تسارع كثير من الهيئات والأفراد للمساعدة البعض منهم يهدف المساعدة والبعض يهدف الدعاية والبعض الأمرين معاً. ممكن تزور مريض فى هدوء وممكن تزور مريض مصاحب بوسائل الأعلام. ممكن تزور مريض بدون تصوير وممكن تزور مريض وتضع صورة زيارتك له على صفحتك على الفيس بوك أو أنستجرام أو غيرها. ممكن أن تساعد طفل فقير بدون إعلان وممكن تساعد طفل فقير مع نشر صورته أو إظهارها لمحبيك وتخدع نفسك إنك تشجع الآخرين على التمثل بك ولكن عليك أن تفحص قلبك من الداخل. أخطر ما يهدد عمل الخير اليوم هو الخلط بين عمل الخير والدعاية واستغلال عمل الخير للمجد الشخصي.

     كثيرون يبحثون عن وضع اجتماعى لهم من خلال مساعدة الفقراء والمحتاجين لذلك نجد عندما يقع حدث تهتم به وسائل الإعلام يسرع الكثيرون للمساهمة ويخف الحماس عندما يخف الاهتمام الإعلامى.

     2-السيد المسيح تكلم عن الأجر عن عمل الخير وفرق بين نوعين من الأجر. الأجر من الآب السمائى وهذا محفوظ للذين يعملون عمل الخير فى الخفاء ولا يسعون أن ينالوا مديح الناس. الأجر من الناس وهذا يناله من يفعلون الخير لكى يمجدوا من الناس. هؤلاء لهم أجر ولكن ليس من الآب السمائى بل من الناس لأن هدفهم أن ينالوا المجد من الناس. كثيرون يستخدمون الفقراء وخاصة الأطفال كمادة إعلامية خصبة بها ينالوا مديح ومكسب مادى.

     كثيرون يستخدمون وسائل الإعلام بنجاح للدعاية لعملهم الخيرى كثيرون صاروا نماذج اجتماعية متميزة فى العمل الخيرى. هؤلاء جميعاً نالوا أجرهم من الناس شهرة ومكانة اجتماعية وهيئات تجمع الملايين ولكن “ليس لكم أجر عند أبيكم الذى فى السموات” مت 6: 1. أن أردت مجداً من الناس فسوف تناله ولكنه مجد مؤقت ، مجد رخيص ولكن أن أردت المجد الأبدى فستحتاج لجهاد مع النفس وتحتاج لمراجعة لحياتك وتحتاج لعمل الخير فى الخفاء وهو الطريق الصعب ولكنه الطريق الأفضل.

     لنحرص أن نعمل الخير للمجد الأبدى وليس المجد الوقتى وليبارك الرب فى عطاياكم لدعم برامج سانتا فيرينا الخيرية ويمنحكم المجد الأبدى وبركة الصوم المقدس تكون معنا جميعاً.

الأنبا سرابيون