Now get teh free video calling app, IMO! Download IMO for PC on andorid and iPhone from imoforpc.download site.

June 2016 Arabic Newsletter | Santa Verena Charity

June 2016 Arabic Newsletter Posted September 28, 2016 by admin

Off

شهر يونيه 2016

أحبائي مُحبي عمل الخير.

نعمة وسلام راجيًا لكم كل خير وبركة.

يُسعدني أن أهنئكم بعيد حلول الروح القدس وبدء صوم الرُسل.

وفترة صوم الرُسل فترة روحية جميلة تُذكرنا بنموذج الخدمة الذي تُقدمه لنا الكنيسة الأولى خاصةَ في عصر الآباء الرُسل.

ومن الخدمات المُتميزة التي تبذلها لنا كنيسة الآباء الرُسُّل هي خدمة الدياكونية. وكلمة دياكونية كلمة يونانية الأصل تعني في العهد الجديد خدمة الموائد وخدمة المُحتاجين. وقد أقام لها الرُسل دياكونيين أو شمامسة لهذه الخدمة.

الكنيسة الأولى في عصر الرُسل اهتمت باحتياجات المؤمنين ككل. سفر الأعمال يصف لنا حياة الكنيسة في عصر الرُسل بالعبارات الآتية “وكانوا يواظبون على تعليم الرُّسل، والشركة، وكسر الخُبز، والصلوات. وصار خوفٌ في كل نفسٍ. وكانت عجائب وآيات كثيرةٌ تُجرى على أيدي الرُّسل. وجميع الذين آمنوا كانو معًا، وكان عندهم كل شئ مُشْتَرَكًا. والأملاك والمُقتنيات كانوا يبيعونها ويقسمونها بين الجميع، كما يكون لكل واحدِ احتياجٌ” أع 2: 42 – 45.

حياة الشركة كانت صفة أساسية في حياة الكنيسة وأساس حياة الشركة هي الحياة الجديدة في المسيح الذي أعطى المؤمنين به طبيعة جديدة وأعطاهم أن يتحدوا به من خلال سر الافخارستيا أي كسر الخبز كما يصفه سفر الأعمال. حياة الشركة أي كينونيا امتدت لتشمل جميع جوانب حياة المؤمنين لذلك قال سفر الأعمال ” وكان عندهم كل شئ مُشْتَرَكًا”. وحياة الشركة امتدت الى الأمور المادية لذلك أضاف سفر الأعمال “والأملاك والمُقتنيات كانوا يبيعونها ويقسمونها بين الجميع، كما يكون لكل واحدِ احتياجٌ”. خدمة التوزيع حسب الاحتياج هي خدمة الدياكونية. فالدياكونية قامت على أساس الشركة بين المؤمنين فخدمة الدياكونية ليست مجرد خدمة اجتماعية أو خدمة انسانية ولكنها خدمة روحية أساسها حياة الشركة في المسيح. فكما يشترك المؤمنون جميعًا في التناول من جسد الرب ودمه يشتركون في العطايا المادية التي أعطاها الرب لهم.

خدمة الدياكونية بدأت تتطور بأشكال متنوعة حسب الاحتياج. في البداية كان الرُّسل يقومون بالتوزيع حسب الاحتياج “اذ لم يكن فيهم أحد مُحتاجًا لأن كل الذين كانوا أصحاب حقول أو بيوت كانوا يبيعونها ويأتون بأثمان المبيعات ويضعونها عند أرجل الرُّسل فكان يُوزع على كل واحد كما يكون له احتياج” أع 4: 34 و35.

خدمة الدياكونية في بدايتها كانت تتم من خلال الآباء الرُّسل. فالأغنياء يأتون بأثمان مُمتلكاتهم ويضعونها تحت أرجُل الرُّسل والرُّسل يقوموا بالتوزيع حسب الاحتياج. ولكن تطورت الخدمة بسبب بعض الضعفات فليس جميع الذين باعوا حقولهم وأتوا بأثمانها قاموا بذلك بقلب نقي مثل حنانيا وسفيرة وأيضًا اتساع الخدمة أدى الى حدوث تذمر كما هو مذكور في أعمال الرُّسل “وفي تلك الأيام إذ تكاثر التلاميذ، حدث تذمر من اليونانيين على العبرانيين أن أراملهم كُنَّ يُغْفَل عنهنَّ في الخدمة اليومية” أع 6: 1. الرُّسل عالجوا هذه المشكلة باقامة رُتبة خاصة وهي رُتبة الدياكون لخدمة الدياكونية. واهتم الآباء الرُّسل بالصفات التي تؤهل الشخص أن يتولى هذه الرُتبة. لأن الرُّسل اعتبروا خدمة الدياكونية هي خدمة روحية تُعبر عن حياة الشركة لذلك قالوا لجمهور التلاميذ أي المؤمنين “فانتخبوا أيها الإخوة سبعة رجال منكم، مشهودًا لهم ومملوئين من الروح القدس وحكمة، فنُقيمهم على هذه الحاجة” أع 6: 3. ورأينا القديس اسطفانوس أول الشهداء كنموذج للامتلاء من الروح القدس والحكمة.

خدمة الدياكونية هي خدمة أساسية في العمل الرعوي للكنيسة لذلك تُقيم قسم خاص في الايبارشية لخدمة الدياكونية ويتولى مسئوليتها أب أسقف مساعد حتى نُعمِق خدمة الدياكونية في خدمة كل كنيسة في داخل الايبارشية.

الرب يُلهب قلوبكم أن تهتموا بخدمة الدياكونية حتى لا يكون بيننا أحد مُحتاج.

الرب يُبارك في عطاياكم لدعم برامج سانتا فيرينا الخيرية.

الأنبا سرابيون